Monday, 10 June 2013

الامتحان التجريبي رقم1 السادس ابتدائي

الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين المستوى: السادس ابتدائي الامتحان التجريبي رقم1
لجهة: سوس ماسة درعة وحدة: اللغة العربيـــة
النيابة الإقليمية : اشتوكة أيت باها مدة الانجاز : ساعة ونصف
م/م كوحيز / وحدة النواصر


النــص:
تظاهر الأسد يوما بأنه قد شاخ و تعب، و أن المرض قد أعياه، فلجأ إلى حيلة ادعى فيها الرحمة و الغفران، سائلا حيوانات الغابة أن يرسل كل نوع منها موفدا ليودعه، و ليعترف الأسد أمامه بماضيه الشرس، لعل نفسه ترتاح تكفيرا عن أعماله السيئة في عمر قضاه شرا و تهتكا.
( و بالفعل، تجاوبت الحيوانات مع المبادرة تجاوبا، و أخذت ترسل وفودها في الموعد المحدد ملبية رغبة ملك الغابة)، و مساهمة في إراحة نفسه القلقة... إلا موفد الثعالب فلم يذهب.
و لما سئلت الثعالب عن السبب، أجابت بأنها راقبت الطريق إلى عرين الأسد، و وجدت أن آثار أرجل الوفود الذاهبة إليه كانت كلها تأخذ اتجاه الذهاب فقط، و لم يظهر أبدا أي أثر على تراب الطريق لأرجل عائدة... لذلك استنكفت عن إرسال موفدها، مدركة بحنكتها و ذكائها أن ما من موفد ذهب لزيارة الأسد إلا و قد هلك.

I- القراءة و الشكل: (20نقطة)
أ- القراءة و الفهم:
1) استخرج من النص الكلمات التي تفيد المعانيَ التالية: رَسُولٌ – وافقت – امتنعت – مات.
2) استخرج من النص كلمة و ضدها ؟
3) حدد نوعية النص.
4) اقترح عنوانا مناسبا للنص.
5) يتكون النص من ثلاث فقرات. حدد الفكرة الأساسية لكل فقرة.
6) ما هو الأسلوب الذي كُتبت به الجملة التالية: "لم يظهر أبدا أي أثر على تراب الطريق لأرجل عائدة".
7) استنتج من النص قيمة سلبية يتصف بها الأسد، و قيمة إيجابية تتصف بها الثعالب.
8) كيف فَطنت الثعالب إلى حيلة الأسد ؟
ب- الشكل:
1) اشكل الكلمات المكتوبة بخط واضح حسب موقعها في النص.
2) انقل الجملة الواردة بين قوسين في النص، ثم اضبطها بالشكل التام.

Ii- الـدرس اللغــوي: (30نقطة)
أ- التراكــيب10ن)
1) استخرج من النص العناصر التركيبية التالية: مفعول لأجله – نائب الفاعل – مفعول فيه – حال مفردة.
2) أبدل " إلاّ" بـ " غير" في الجملة التالية ، مع الشكل التام: " بَادَرَتِ الْحَيَوَانَاتُ إلَى زِيَارَةِ الْأَسَدِ إِلَّا الثَّعَالِبَ ".
3) أكمل الجمل التالية بما هو مطلوب مع الشكل التام: ( بعد نقلها إلى دفترك)
- انخدَعَتِ الحيواناتُ ........... بحيلةِ ملكِ الغابَةِ. ( توكيد معنوي).
- الثعلب أكثر الحيوانات ......... ( تمييز ملحوظ).
- يُعجبني الأسدُ ................. ( بدل اشتمال ).
- سارتِ الثعالبُ وَ ............. المؤديةَ إلى عرينِ الأسدِ. ( مفعول معه ).
4) أعرب ما تحته خط في النص إعرابا تاما.





ب- الصرف و التحويل: (10ن)
1) املأ الجدول التالي بما يناسب من النص:
فعل صحيح مهموز فعل معتل مثال فعل معتل أجوف فعل ثلاثي مزيد بحرفين اسم فاعل من الثلاثي اسم زمـــان

2) صغ من فعل " رَاقَبَ " ما يلي مع الشكل التام: اسم الفاعل – اسم المفعول – المصدر – اسم التفضيل.
3) انسب إلى الاسمين التاليين مع الشكل التام: الغابةُ – نَفْسٌ.
4) اكتب الأعداد بالحروف مع الشكل التام: افترس الأسدُ (4) أرانبَ و (7) غزالاتٍ.

ج- الإمـــلاء: (10ن)
1. اقرأ الفقرة التالية جيدا و حدد الأخطاء الواردة فيها، ثم قم بتصحيحها مستعملا الجدول أسفله: (6ن)
" كان حمزتُ فتًا كريم الأخلاق، يحبّ المدرسة كحبه لأصدقائه، شغوفا بالعلم، محترما لأساتذته.و ذات يومٍ عمّ الحزنُ
المدرسة عندما شاعَ خبرُ إصابته في حادثة سيرٍ بطلها ساءقٌ متهوّر. لكن القلوب اطمأنة بعد أن تئكدت أثناأ زيارته أن غيابه
لن يطول. "
الخطأ الصواب

2.ايت بماضي الأفعال التالية: (4ن)
يسْمُو – يَسْعَى – يُنْشِئُ – يَيْأَسُ.

Iii- الإنشـــــاء: (10نقطة)

تعتبر الحيوانات مكونا أساسيا من مكونات البيئة ، الا أنها تتعرض للكثير من الأخطار جعل بعضها مهددا بالانقراض.
اكتب(بي) في عشرة أسطر موضوعا تتحدث(ثين) فيه عن أهمية الحيوان بالنسبة للبيئة ، وكذا الأخطار التي تهدده ، مقترحا(ة)
في الأخير حلولا للمحافظة عليها .

No comments:

Post a Comment