Friday, 3 August 2012

دلائل الدخول المدرسي 2013-2012 على المستوى المركزي و الجهوي و الإقليمي و المؤسسة التعليمية 2012/2013

دلائل الدخول المدرسي 2013-2012
دلائل الدخول المدرسي 2013-2012 على المستوى المركزي و الجهوي و الإقليمي و المؤسسة التعليمية 2012/2013

ارتباطا بالأوراش المفتوحة ومواكبة من الوزارة للمجهودات المبذولة للرفع من مردودية التعليم وجودته، وجعل التلميذ محورا مركزيا لكل التدابير المتخذة، وتعزيزا للإجراءات التنظيمية التي تم إرساؤها خلال الموسم الدراسي الفارط 2011-2012، واعتبارا لكون إنجاح الدخول المدرسي وما يصاحبه من عمليات وتدابير من المحطات الأساسية لضمان انطلاق الموسم الدراسي في الموعد المحدد، عملت وزارة التربية الوطنية على إعداد دليل خاص بالدخول المدرسي يعالج ثلاثة مجالات أساسية تتعلق بالعرض التربوي والعمل التربوي والتعبئة والتواصل والشراكات.
أ‌- لماذا هذا الدليل؟
يروم هذا الدليل توضيح وتفسير إجراءات الدخول المدرسي تيسيرا لعملية تنزيله على أرض الواقع، ووضعه رهن إشارة كافة الفاعلين التربويين والمتدخلين على جميع المستويات مركزيا وجهويا وإقليميا ومحليا (على مستوى المؤسسة التعليمية)، ليضطلع كل من موقعه بالمهام المنوطة به، ويتخذ الإجراءات والتدابير التي يجب القيام بها ضمن مختلف محطات الدخول المدرسي، سواء خلال مرحلة التحضير التي تنطلق نهاية كل موسم دراسي، أو التي تسبق الانطلاق الفعلي للدراسة. علما أن هذه الإجراءات والتدابير العملية الواردة في هذا الدليل لا تلغي المبادرات الإيجابية والضامنة لنجاح الدخول المدرسي، بل ستظل منفتحة عليها من أجل الإغناء والتعزيز والتطوير. كما يمثل هذا الدليل الإطار المرجعي التوجيهي الذي ينبغي التقيد بمقتضياته لتحضير وإجراء الدخول المدرسي والذي تم إعداده تبعا لتوجيهات السيد الوزير خلال الاجتماع الأول للجنة قيادة الدخول المدرسي 2012-2013 المنعقد بتاريخ 14 مارس 2012.
ب- لمن يتوجه هذا الدليل؟

يتوجه هذا الدليل إلى كافة الفاعلين التربويين والمتدخلين، لحثهم على تجنيد كافة الطاقات للإعداد الجماعي وللمساهمة الفعلية المسؤولة في تهيئ الدخول المدرسي 2012-2013، من خلال ما يتضمنه من توجهات وأهداف وإجراءات ومهام، ويمثل بالملموس وثيقة التعاقد لتحضير الدخول المدرسي 2013-2012 تحضيرا ناجحا يمكن من انتظام الدراسة بشكل فعلي منذ اليوم الأول لانطلاقها.

ج- أهداف الدليل ومقاصده

يهدف هذا الدليل إلى تحقيق ما يلي:
  • ضمان دخول مدرسي ناجح ومتميز؛
  • تأطير كل العمليات المرتبطة بالدخول المدرسي؛
  • تحديد مستوى تدخل كل الفاعلين التربويين بناء على قاعدة التعاقد والإشراك؛
  • تحقيق التكامل في الأدوار بين مختلف الشركاء؛
  • عطاء نفس جديد لأداء المؤسسات التعليمية.
تحميل الدلائل

No comments:

Post a Comment